ليونهارد أويلر

ليونهارد أويلر

الاسم: ليونهارد أويلر.

البلد: سويسرا.

الولادة: 1707 (بازل، سويسرا)/الوفاة: 1783 (سانت بطرسبرغ، روسيا).

التعليم: الماجستير في الفلسفة من جامعة بازل عام 1723.

الحياة والعمل:

هو رياضي وفيزيائي وفلكي وعالم منطق ومهندس سويسري وضع اكتشافات مهمة ومؤثرة في معظم فروع الرياضيات. ولد ليونهارد أويلر في بازل في سويسرا، والده (باول أويلر) الذي عمل قساً، أما والدته (مارجاريت بروكر) فهي ابنة قس آخر، كان لدى ليونهارد أختان صغيرتان (آنا ماريا) و(ماريا مجدلينا). بعد فترة قصيرة من ولادته انتقلت عائلة أويلر من بلدة بازل إلى بلدة ريهن التي أمضى بها ليونهارد معظم طفولته. كان والده (باول) صديقاً لعائلة (يوهان برنولي) الذي اعتبر وقتها من أعظم المختصين بالرياضيات في أوروبا، والذي كان له تأثير عظيم فيما بعد على الابن (ليونهارد أويلر). تلقى ليونهارد تعليمه الابتدائي في بازل حيث أرسله أهله إلى جدته. وعندما بلغ الثالثة عشر من عمره التحق بجامعة بازل، وفي عام (1723) حصل على درجة الماجستير بعد كتابته لمقال قارن فيه فلسفة ديكارت بفلسفة نيوتن، كما تلقى ليونهارد في هذه الفترة دروساً من قبل يوهان برنولي الذي أعجب بموهبة طالبه ليونهارد.

أسهم ليونهارد في العديد من المجالات مثل الطوبولوجيا ونظرية الأعداد التحليلية، كما يعود له الفضل في إدخال كثير من المصطلحات والترميزات الرياضية لاسيما في مجال التحليل الرياضي كمفهوم الدالة الرياضية، وهو مشهور أيضاً في أعماله في الميكانيكا وديناميكا الموائع والبصريات وعلم الفلك ونظرية الموسيقى. وقد ألف ليونهارد ما يتراوح بين (60) و(80) مجلداً، حيث أنفق ليونهارد جزءاً كبيراً من حياته في مدينة (سانت بطرسبرغ) الروسية وفي برلين التي كانت حينها عاصمة بروسيا.

في عام (1736) قام ليونهارد بحل معضلة (جسور كونيغسبرغ السبعة)، هذه الجسور الواقعة على نهر (بريغوليا) بروسيا، حيث كان يوجد جزيرتان كبيرتان ترتبطان ببعضهما وباليابسة بواسطة سبعة جسور، وتتمثل المعضلة في الإجابة على السؤال التالي: هل من الممكن إيجاد طريق يمر بالجسور السبعة مرة واحدة لا أقل ولا أكثر بكل جسر ثم العودة بعد ذلك إلى نقطة الإنطلاق؟، الإجابة على هذا السؤال كانت بالنفي، حيث برهن ليونهارد إجابته والتي كانت أول مبرهنة في نظرية الرسم البياني. لاحقاً تم وضع صورة ليونهارد أويلر في الأوراق المالية السويسرية من فئة عشر فرنكات، كما وُضعت في طوابع بريدية سويسرية وألمانية وروسية تكريماً له.

أهم المنشورات:

  • 1768: كتاب (تأسيس التفاضل والتكامل).
  • 1765: كتاب (عناصر من الجبر).
  • 1748: كتاب (مقدمة في تحليل اللانهاية).
  • 1744: كتاب (طريقة لإيجاد الخطوط المنحنية).

المصدر: (wikipedia.com).

الفيديو التالي من قناة (CloudBiography) على اليوتيوب يوضح لمحة عن حياة أويلر:

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.


مقالة ليونهارد أويلر بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – الترخيص بالمثل 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆