منحة MEXT

منحة الحكومة اليابانية (MEXT)

منحة (MEXT)

منحة MEXT

منحة (MEXT) هي منحة مقدمة من الحكومة اليابانية 🎌 حيث تُشير كلمة (MEXT) إلى (مونبوكاجاكوشو) أو (وزارة التعليم، الثقافة، الرياضة، العلوم والتقنية). ومن المتعارف عليه أنه يوجد طريقتان للتقديم على المنحة: التقديم عن طريق السفارات (Embassy Recommendation) والتقديم عن طريق الجامعات (University Recommendation). كما أن المنحة تكون على عدة أشكال منها: منحة لفترة أبحاث، منحة لدراسة الماجستير، منحة لدراسة الدكتوراه وغيرها من المنح المخصصة.

مراحل التقديم لمنحة (MEXT) البحثية عن طريق السفارات

سنقتصر في هذه المقالة على الحديث عن منحة MEXT لطلاب الأبحاث (فترة أبحاث أو دورة ماجستير أو دكتوراه) (Research Students) والتي يتم التقديم لها عن طريق السفارات، حيث تتضمن عملية التقديم للمنحة ما يلي: إعلان التقديم للمنحة، تقديم الأوراق للسفارة، الفحص الأولي من قبل السفارة والذي يتضمن فحص الأوراق والامتحان الكتابي والمقابلة الشخصية، التواصل مع الجامعات وطلب قبول مؤقت، إعادة تقديم نموذج (Placement Preference) للسفارة اليابانية بناءً على نتيجة التواصل مع الجامعات، الفحص الثاني لملف المتقدم من قبل إدارة المنحة (MEXT)، إبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية، إجراءات السفر والوصول والتسجيل في الجامعة.

بداية يمكن متابعة صفحة مدونة فرحان على الفيسبوك للحصول على أحدث المقالات من خلال الرابط التالي:
https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan

المرحلة الأولى: تقديم الأوراق (Submission of application documents)

تقديم الأوراق منحة MEXT
تقديم الأوراق لمنحة MEXT

تبدأ هذه المرحلة مباشرة بعد الإعلان عن فتح باب التقديم للمنحة، حيث يقوم المُتقدم في هذه المرحلة بتحضير وإرسال الأوراق المطلوبة للسفارة التي يُفترض بأنه سيقوم لاحقاً بإجراء الإمتحان الكتابي فيها ومتابعة باقي إجراءات القبول في المنحة، حيث يتم إرسال جميع الأوراق المطلوبة بالبريد الخاص بالسفارة (ورقي أو إلكتروني)، وهنا يتم تحديد مدة زمنية معينة يتم ضمنها قبول الأوراق من قبل السفارات.

الأوراق المطلوبة للتقديم:

الاوراق المطلوبة لمنحة MEXT

من الأفضل أن يقوم المُتقدم بالإطلاع أولاً على ملف (Check Sheet) (يمكن تحميله بالنقر هنا) والذي يُعطي فكرة ملخصة عن الأوراق المطلوبة، وسنشرح فيما يلي الأوراق المطلوبة حسب ورودها في ورقة (Check Sheet):

1- نموذج التقديم (Application Form): وهو ملف (اكسل) أو (pdf) يقوم المُتقدِّم بملئه بالمعلومات الشخصية والخلفية الاجتماعية والدراسية، بالإضافة إلى معلومات متعلقة بتفاصيل وأمور أُخرى مثل التفاصيل المتعلقة بخطة المُتقدم للدراسة في اليابان من حيث نوع البرنامج الذي ينوي التقديم عليه ودافعه للدراسة في اليابان وغيرها. ويتم لصق صورة شخصية (للنسخ الثلاثة) في المكان المخصص على طلب التقديم بعد طباعته، أو يمكن اضافة صورة الكترونية لملف الاكسل قبل طباعته، مع ملاحظة أن النسخة الأصلية (Original) يجب أن تكون ملونة في هذه الحالة.

يمكن الحصول على نموذج التقديم (pdf) الخاص بالمنحة من هنا

2- نموذج (Placement Preference): وهو ملف على شكل (pdf)، يقوم المُتقدمِّ بملئه بالمعلومات الشخصية (الاسم، النوع، الجنسية، تاريخ الميلاد، العمر بتاريخ 1/4/2022)، بالإضافة إلى تحديد مجال الدراسة الذي سيتقدم له في اليابان مع تحديد التفاصيل المتعلقة به، ثم يقوم المُتقدم بتحديد ثلاثة جامعات مع اسم المدرسة (الكلية) في كل جامعة واسم المشرف الأكاديمي في كل مدرسة (هذه الورقة يتم تقديمها بشكل مبدئي أما التواصل مع الجامعات لتحصيل قبول مؤقت فيبدأ بعد اجتياز مرحلة المقابلة الشخصية).

يمكن الحصول على مثال عن نموذج (Placement Preference) من هنا

كما يمكن الحصول على نموذج (Placement Preference) الخاص بالمنحة من هنا

3- مجال الدراسة وخطة البحث: وهو ملف (word) يحتوي على معلومات متعلقة باسم وجنسية المتقدم، مجال دراسته السابق والحالي، موضوع البحث (Research theme) الذي ينوي القيام به في اليابان أي عنوان البحث، خطة البحث (Research plan) التي ينوي اتبعاها في اليابان أي منهجية البحث.

ومن الجدير بالملاحظة أن هذا الملف يُعتبر من أهم ملفات التقديم على المنحة لأنه يُعتبر معياراً أساسياً للحكم على مستوى المُتقدم. وهنا من الأفضل الاقتصار على كتابة صفحتين علماً أنه يُسمح بكتابة أكثر من صفحتين (كما لا يوجد أي مانع من الكتابة على وجه واحد للصفحة أو وجهين).

يمكن تحميل ملف (مجال الدراسة وخطة البحث) الخاص بالمنحة من هنا

4- آخر كشف درجات حصل عليه المُتقدم: وهنا يجب التنويه إلى أن المقصود بكلمة (Original) في ورقة (Check Sheet) ليس معناه كشف الدرجات الأصلي للطالب، وإنما معناه النسخة المصدقة أصولاً (نسخة طبق الأصل)، كما أن كلمة (Copy) في ورقة (Check Sheet) يُقصد بها نسخة (أبيض وأسود فقط). إياك أن تقوم بتقديم النسخة الأصلية لأي شهادة لأن الأوراق التي يتم تقديمها غير قابلة للاسترجاع🙂.

وهنا يجب التنويه أنه في حال لم يكن كشف الدرجات باللغة الإنجليزية فيجب ترجمته إلى اللغة الإنجليزية أو اليابانية (في حالة تقديم جميع الأوراق باللغة اليابانية) ومن ثم تصديق الترجمة المرفقة مع النسخة باللغة الأم.

5- شهادة التخرج لآخر درجة حصل عليها المُتقدم: وهنا يجب اتباع نفس المذكور في الفقرة السابقة.

6- رسالة توصية: يمكن الحصول عليها من المشرف الأكاديمي أو عميد أووكيل الكلية التي درس أو يدرس بها المُتقدم. وهنا يجب التنويه إلى أنه يتم قبول أي نموذج لرسائل التوصية، أي أن النموذج الموجود ضمن ملفات التقديم للمنحة ليس إلزامياً. وفي حال رغبة المُتقدم باستخدام النموذج الخاص بالمنحة فيجب عليه أن يكتب اسمه واسم الموصي وصفته الأكاديمية ومكان عمله وعنوان العمل أو المنزل للموصي والهاتف والبريد الإلكتروني للموصي، ومن ثم يطلب من الموصي الإجابة على الأسئلة الموجودة (يمكن استخدام المساحة بعد السؤال مباشرة في نفس السطر وكذلك المساحة تحت السؤال مباشرة) وكذلك نوع التوصية (أوصي بشدة، أوصي، أوصي مع تحفظ)، وبعدها كتابة أي ملاحظات إضافية، ومن ثم توقيع رسالة التوصية ووضع التاريخ.

بعد تجهيز رسالة التوصية:
في حال كان التقديم عبر البريد الإلكتروني: يتم مسح الورقة ضوئياً وتحويلها لملف (pdf) واضح.
في حال كان التقديم بشكل ورقي: يتم وضع رسالة التوصية في ظرف مخصص (A4 أو A5 بعد ثني الورقة) ومن ثم يتم إغلاق الظرف وختمه بختم الكلية أو الجامعة عند مكان الإغلاق وبعدها التوقيع (من قبل الموصي) فوق الختم. يتم بعدها أيضاً كتابة عبارة (confidential) على ظهر الظرف (من الممكن طباعة العبارة مسبقاً على الظرف أو كتابتها بخط اليد أو طباعة وريقة صغيرة مكتوب عليها العبارة ومن ثم لصقها بلاصق oho على ظهر الظرف). الصورة التالية توضح المقصود بما سبق.

زرف توصية منحة MEXT
ظرف رسالة توصية منحة MEXT

يمكن تحميل مثال عن نموذج رسالة التوصية من هنا

كما يمكن تحميل نموذج رسالة التوصية الخاص بالمنحة من هنا

7- الشهادة الطبية: وهي عبارة عن صفحة واحدة يتم تعبئتها من قبل الطبيب الفاحص، ويقوم المُتقدم بتقديمها مع الأوراق السابقة بشكل فوري.
نظراً للظروف التي تمر بها الدول في الوقت الحالي ظهرت بعض التعليمات المستجدة بخصوص التقديم، فمثلاً أشارت السفارة اليابانية في مصر ضمن تعليمات تقديم الشهادة الطبية إلى ما يلي:

بالنسبة للطلاب السوريين يمكن تأجيل تقديم هذه الورقة إلى ما بعد الامتحان الكتابي.

هنا يُرجى من المتقدمين التأكد من تعليمات كل سفارة، فقد تتباين هذه التعليمات بين السفارات حسب الظروف.

يمكن تحميل نموذج (الشهادة الطبية) الخاص بالمنحة من هنا

8- ملخص الرسالة العلمية (إن وُجدت): وهنا يتم إرفاق ملخص (صفحتين مثلاً) للرسالة العلمية التي أنجزها المُتقدم.

9- شهادة إتقان اللغة (إن وُجدت): يقوم المتقدم بإرفاق شهادة إتقان اللغة الإنجليزية أو اليابانية (إن وُجدت). وهذا الأمر قد يُعطي ميزة إضافية للمُتقدم (خصوصاً بما يتعلق باللغة اليابانية) كما أنه متعلق بموضوع الفترة التي من الممكن أن يقضيها الطالب لتعلم اللغة اليابانية بعد وصوله لليابان (غالباً ستة شهور).

10- رسالة توصية من الوظيفة الحالية (إن كان المُتقدم موظفاً): وهنا يجب اتباع نفس الخطوات المذكورة في الفقرة رقم 6 المتعلقة برسالة التوصية الأكاديمية.

11- صورة (صور) توضح الأعمال الفنية لمُقدم الطلب أو ملفًا صوتيًا رقميًا للأداء الموسيقي (فقط للمتخصصين في الفنون الجميلة أو الموسيقى).

12- وثيقة رسمية لإثبات الجنسية (صورة جواز سفر مثلاً).

13- ورقة (Check Sheet): وهي ورقة (صفحة واحدة) يتم تعبئتها باسم المُتقدم وعمره وخلفيته الأكاديمية، والمجال الذي سيدرسه في اليابان وصفة الطالب (Occupation). ومن ثم يتم وضع إشارة (MEXT) (للأوراق التي تم تجهيزها) في المكان المخصص مقابل أسماء الأوراق المطلوبة. بعدها يتم طباعة ورقة (Check Sheet) بالألوان، ومن الجدير بذكره أن هناك ورقة خاصة بكل سفارة، فالورقة الموجودة في هذه المقالة تم تحميلها من موقع السفارة اليابانية في سوريا (بالنسبة للطلاب المصريين فالملف من نوع Excel ويوجد أسئلة إضافية بعد خانات الاوراق السابقة).

يمكن الحصول على مثال عن نموذج (Check Sheet) من هنا

كما يمكن تحميل نموذج (Check Sheet) الخاص بالمنحة من هنا

وهنا يجب التنويه إلى ضرورة تجنب استخدام الخرز أو التدبيس (staples) للأوراق (خرازة) واستبداله باستخدام المشابك (clips) (مشبك).

بعد الانتهاء من تجهيز الأوراق السابقة:
إذا كان التقديم عبر البريد الإلكتروني: يتم مسح جميع الأوراق السابقة ضوئياً وتحويلها إلى ملفات (pdf) (منفصلة) واضحة، ثم يتم إرسالها برسالة واحدة عبر عنوان البريد الإلكتروني الذي تم تحديده من قبل السفارة، مع ملاحظة أن يكون حجم الملفات كاملة أقل من 10 ميغابايتس، وإذا كان حجم الملفات مجتمعة أكثر من ذلك فيمكن إرسال الملفات عبر رسالتين مع توضيح ذلك، ويجب أن تستوفي المستندات المعايير التالية: لا يوجد جزء أو صفحة مفقودة، المستند واضح ومقروء مع ضبط المحاذاة بشكل جيد، عدم وجود ظل يعيق قراءة المستند، الصفحة غير مائلة، لا يجب تعتيم النص. (لن يتم فحص المستندات غير المقروءة)
إذا كان التقديم ورقي: يتم وضع الأوراق السابقة في ظرف كبير مكتوب على ظهره (باللون الأحمر) اسم المنحة مع اسم الدولة التي يتبع لها المتقدم. مثلاً: (MEXT Scholarship, Syria). ويمكن طباعة النص مسبقاً على الظرف أو طباعته على ورقة خارجية ومن ثم لصقها على الظرف باستخدام لاصق (oho)، ثم يتم إرسال الظرف عبر عنوان البريد الخاص بكل سفارة أو يتم تسليمه باليد إذا أشارت تعليمات السفارة بذلك.

المرحلة الثانية: فحص الأوراق (Paper Screening)

فحص الأوراق منحة MEXT

في هذه المرحلة تقوم السفارة بفحص ملفات المتقدمين لاختيار الأنسب منها، وفي نهاية هذه المرحلة يتم اشعار الطلاب المتقدمين الناجحين بموعد ومكان الامتحان الكتابي، مع ملاحظة أنه لا يتم إرسال أي رسائل للطلاب الغير مقبولين في هذه المرحلة.

المنحة التركية
تعرَّف من هنا على منحة الحكومة التركية

المرحلة الثالثة: الإمتحان الكتابي (Written Exam)

الامتحان الكتابي منحة MEXT

في هذه المرحلة يخضع الطلاب الناجحين في المرحلة السابقة (فحص الأوراق) إلى امتحان كتابي في اللغتين الإنجليزية واليابانية، مع التنويه إلى أن إتقان اللغة اليابانية ليس شرطاً للتقدم للإمتحان ولكنه ميزة إضافية لتقوية ملف المُتقدم للمنحة، كما أن وجود شهادة إتقان لدرجة معينة من اللغة اليابانية قد تُعفي المُتقدم من قضاء الفترة الأولى للمنحة في تعلم اللغة اليابانية (يُرجى الإطلاع على تعليمات التقديم للحصول على التفاصيل الكاملة).

وتوفيراً لوقت زائري المدونة قُمتُ بتجميع نماذج الامتحان الكتابي للأعوام من (2007) إلى (2016) في ملف مضغوط واحد يمكن تحميله مباشرة عبر الرابط التالي:

تحميل نماذج الامتحان الكتابي لمنحة MEXT

لمعلومات أكثر عن الامتحان الكتابي يمكنك قراءة المقالة التالية بالضغط هنا

المرحلة الرابعة: المقابلة الشخصية (Personal Interview)

المقابلة الشخصية منحة MEXT

في هذه المرحلة يتم إجراء مقابلة شخصية مع الطلاب الناجحين في المرحلة السابقة (الإمتحان الكتابي):

– عادة ما يتكون كادر المقابلة من ثلاثة أفراد (أعضاء رسميين من السفارة وأساتذة جامعيين).

– يجب عليك محاولة إيصال أهداف دراستك، أهمية الدراسة والنتائج المتوقعة بتعابير واضحة ومبسطة فمن الممكن أن لا تتضمن لجنة المقابلة أي أحد من اختصاصك.

– غالباً ما تكون أسئلة المقابلة هي الأسئلة المتعارف عليها عموماً في المقابلات المتعلقة بالقبولات الدراسية مثل: عرف عن نفسك، ماذا تُريد أن تدرس، لماذا تريد دراسة هذا التخصص، لماذا تريد الدراسة في اليابان وغيرها من الأسئلة.

لمعلومات أكثر عن موضوع المقابلة يمكنك قراءة المقالة التالية بالضغط هنامقابلة mext

المرحلة الخامسة: التواصل مع الجامعات

التواصل مع الجامعات منحة MEXT

في هذه المرحلة يقوم المُتقدم الناجح في المرحلة السابقة (الفحص الأولي) بالتواصل مع الجامعات اليابانية لتحصيل قبول جامعي مؤقت منها (سواء قبول لإجراء بحث أو قبول ماجستير أو دكتوراه). وفي هذه المرحلة يُسمح بالتواصل مع جامعتين في نفس الوقت لتحصيل خطابي قبول، ويجب على المُتقدم أن يقوم بالتواصل مع قسم شؤون الطلاب الدوليين في الجامعة المحددة (وليس مع المشرف الأكاديمي المحدد)، كما يجب على المُتقدم أن يزود الجامعة التي يتواصل معها بشهادة النجاح في المرحلة السابقة (صادرة عن السفارة اليابانية) بالإضافة إلى نفس الأوراق السابقة التي تقدم بها بعد ختمها واستعادتها من السفارة اليابانية باستثناء نموذج (Placement Preference) وشهادة الفحص الطبي اللتان لا يجب تقديمهما في هذه المرحلة للجامعات، وهنا يتم إرسال صور الأوراق السابقة عبر البريد الإلكتروني غالباً وانتظار الرد من الجامعات.


تعرَّف من هنا على منحة الحكومة الألمانية DAAD

المرحلة السادسة: تحصيل القبول والفحص الثاني

القبول بمنحة MEXT
وزارة التعليم، الثقافة، الرياضة، العلوم والتقنية MEXT

يقوم المُتقدم بتعديل نموذج (Placement Preference) بناء على نتائج التواصل مع الجامعات وإعادة تقديمه للسفارة اليابانية مع صور/ة خطاب القبول من الجامعة/ات، ثم تقوم السفارة بالتواصل مع إدارة المنحة (MEXT) التي تقوم بدورها بالفحص الثاني لملف المُتقدم، وبناء على نتيجة الفحص الثاني يتم إبلاغ المُتقدم بقبوله بالمنحة عن طريق السفارة اليابانية، وهنا بالنسبة للمتقدمين الذين حصلوا على قبول مؤقت لدخول دورة ماجستير أو دكتوراه سيتم قبولهم مباشرة للدراسة في الدورة التي اختاروها دون المرور بمرحلة الطلاب غير المنتظمين، ويمكن توضيح ذلك بالصورة التالية:

منحة تشيفنينغ
تعرَّف من هنا على منحة الحكومة البريطانية Chevening

المرحلة الأخيرة: السفر إلى اليابان✈️

السفر منحة MEXT
السفر إلى اليابان عبر منحة MEXT

توفر إدارة المنحة تكاليف تذكرة الطائرة (economy-class) للسفر إلى/ومن اليابان، حيث تشمل هذه التكلفة السفر من بلد المتقدم مباشرة إلى اليابان أو السفر إلى اليابان مروراً ببلد ثالث (قام المتقدم بتحديده في طلب التقديم).

المزايا المالية لمنحة MEXT

دعم مالي منحة MEXT

– الطلاب الذين يتلقون التعليم التحضيري والطلاب غير النظاميين (طلاب الأبحاث): 143000 ين شهرياً (1335 دولار أمريكي تقريباً).

– الطلاب المنتظمون المسجلين في دورات درجة الماجستير أو الدورات المهنية: 144000 ين شهرياً (1345 دولار أمريكي تقريباً).

– الطلاب المنتظمون المسجلين في دورات الدكتوراه: 145000 ين شهرياً (1355 دولار أمريكي تقريباً).

– قد يُضاف بدل إقليمي تكميلي بقيمة 2000 ين أو 3000 ين شهرياً (20-30 دولار أمريكي تقريباً) إلى مبلغ المنحة الشهرية للطلاب الذين يدرسون أو يُجرون أبحاثاً في مناطق معينة.

– تُغطي المنحة كذلك تكاليف السفر من وإلى اليابان، بالإضافة إلى تغطية رسوم امتحانات القبول والتسجيل والرسوم المختلفة في الجامعات (يُرجى الإطلاع على ملف تعليمات التقديم للحصول على التفاصيل الكاملة).

نُعيد التذكير إلى أنه من المفضل أن يقوم المتقدم بقراءة ملف تعليمات التقديم (Application Guidelines) الذي يحتوي على المعلومات الأساسية والشاملة المتعلقة بالتقديم على المنحة البحثية.

كما يمكن التعرف على تفاصيل أكثر متعلقة بالدراسة في الجامعات اليابانية عن طريق الكورس التالي المُقدم من جامعة طوكيو عبر منصة كورسيرا.

القبول بمنحة MEXT
بدء حياة جديدة في اليابان (المصدر: mextsa.org)

يمكن تحميل دليل الدراسة في اليابان من هنا

-يمكن تحميل ملف التخصصات الدراسية الرئيسية في اليابان (بالضغط هنا).
-يمكن تحميل ملف البحث عن الجامعات والكليات والتخصصات الدراسية (بالضغط هنا) وهنا يمكن استخدام خاصية تصفية النتائج لتضييق نطاق البحث حسب رغبة المتقدم.
-يمكن تحميل ملف الدورات الدراسية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) المتاحة باللغة الإنجليزية (مستخلص من الملف السابق) من خلال (الضغط هنا).

للاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات يمكن الاستفادة بشكل كبير من غروب (منحة MEXT اليابانية للسوريين) على الفيسبوك بإدارة الدكتور أحمد المنصور.

كما يمكن التواصل عبر صفحة مدونة فرحان على الفيسبوك لطرح أي تساؤلات عن منحة MEXT. انقر هنا للوصول لصفحة مدونة فرحان على الفيسبوك

اذا استفدت من هذه المقالة لا تنسى دعمنا من خلال مشاركة المقالة عبر فيسبوك، أيضاً لا تنسى الاحتفاظ بالمقالة في قائمة “المفضلة” للرجوع إليها لاحقاً.

بالتوفيق للجميع

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

undefined

مقالة منحة الحكومة اليابانية (MEXT) بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s