الامتحان الكتابي لمنحة (MEXT) لطلاب الأبحاث

الامتحان الكتابي MEXT
الامتحان الكتابي MEXT

سنقتصر في هذه المقالة على الحديث عن الامتحان الكتابي لمنحة MEXT لطلاب الأبحاث والتي يتم التقديم لها عن طريق السفارات، حيث ذكرنا في المقال السابق (منحة الحكومة اليابانية MEXT) أن عملية التقديم للمنحة تتضمن ما يلي: إعلان التقديم للمنحة، تقديم الأوراق للسفارة، الفحص الأولي من قبل السفارة والذي يتضمن فحص الأوراق والامتحان الكتابي والمقابلة الشخصية، التواصل مع الجامعات وطلب قبول مؤقت، إعادة تقديم نموذج (Placement Preference) للسفارة اليابانية بناءً على نتيجة التواصل مع الجامعات، الفحص الثاني لملف المتقدم من قبل إدارة المنحة (MEXT)، إبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية، إجراءات السفر والوصول والتسجيل في الجامعة.

يمكن الاطلاع على المقالة الأساسية حول منحة MEXT من هنامنحة MEXT

للتعرف على موضوع مقابلة منحة MEXT يمكنك قراءة المقالة التالية بالضغط هنامقابلة mext

منحة MEXT

الإمتحان الكتابي لمنحة MEXT

بدأت السفارات اليابانية حول العالم بإبلاغ الطلاب الناجحين في مرحلة (فحص الأوراق) بمواعيد الامتحان الكتابي، حيث ذكرنا في المقالة السابقة (منحة الحكومة اليابانية MEXT) أنه يخضع الطلاب الناجحين في مرحلة (فحص الأوراق) إلى امتحان كتابي في اللغتين الإنجليزية واليابانية، وفي السطور التالية سأعطي لمحة مختصرة عن بعض الأمور التي قد تفيدنا قبل دخول الامتحان الكتابي:

مدة الامتحان (60) دقيقة

مدة امتحان MEXT

اللغة الإنجليزية

يتكون اختبار اللغة الإنجليزية من أربعة أقسام: الاختيار من متعدد، والعثور على الخطأ، وملء الفراغات، والقراءة.

النوع الاول من الأسئلة (غالباً القسمين الأول (I) والثاني (II) من الامتحان) يعطينا جملة بها فراغ وعلينا أن نكمل الفراغ بالكلمة المناسبة من الاختيارات أسفل الجملة كما في الصورة التالية:

اسئلة MEXT

النوع الثاني من الأسئلة (القسم الثالث (III) من الامتحان) يعطينا مقطع يحتوي على نصوص تحتها خط، أحد هذه النصوص يحتوي على خطأ وهنا يجب علينا تحديد هذا النص فقط دون تصحيح الخطأ، كما في الصورة التالية:

ويجب أن نلاحظ هنا أن الكلمة أو العبارة الخاطئة قد تكون: خاطئة من حيث تركيب الكلمة أو التعبير – استخدام غير صحيح لحرف جر – استخدام زمن خاطئ للفعل – كلمة زائدة يجب محوها – كلمة يجب تغييرها بكلمة أخرى (مع إعادة التنويه أن المطلوب هنا فقط هو تحديد الكلمة أو العبارة الخاطئة دون القيام بتصحيحها).

النوع الثالث من الأسئلة (القسم الرابع (IV) من الامتحان) يحتوي على مقاطع تحتوي على فراغات وهنا يطلب منا اختيار أفضل كلمة أو عبارة مناسبة من القائمة لملئ الفراغات كما في الصورة التالية:

نموذج أسئلة القسم الرابع (MEXT)
نموذج الاختيار من أجوبة القسم الرابع (MEXT)

الأقسام الثلاثة السابقة تقيس مدى قدرتنا على تكوين جمل صحيحة البناء ومدى التزامنا بقواعد اللغة وقدرتنا على استخدام القواعد الصحيحة والتقاط الأخطاء، وهي تحتاج إلى إعداد مسبق وتدريب مكثف قبل الدخول في الاختبار وذلك من خلال الاعتماد على كتاب أو كتب متخصصة في قواعد اللغة.

النوع الرابع من الأسئلة (القسم الخامس (V) من الامتحان) يعطينا مقطع يجب علينا قرائته ومن ثم الاجابة على الأسئلة أسفل المقطع من خلال اختيار الاجابة الصحيحة لكل سؤال من بين عدة اجابات، وهنا يوجد مقطعين غالباً (part I and part II) ولكل مقطع خمسة أسئلة، الخمسة الأولى غالباً ما تكون اختيار من متعدد والخمسة الثانية غالباً ما تكون ملئ الفراغات.

نماذج الامتحان الكتابي

توفيراً لوقت زائري المدونة قُمتُ بتجميع نماذج الامتحان الكتابي للأعوام من (2007) إلى (2016) في ملف مضغوط واحد يمكن تحميله مباشرة عبر الرابط التالي:

تحميل نماذج الامتحان الكتابي لمنحة MEXT

اللغة اليابانية

ننوه في البداية إلى أن إتقان اللغة اليابانية ليس شرطاً للتقدم للإمتحان ولكنه ميزة إضافية لتقوية ملف المُتقدم للمنحة، كما أن وجود شهادة إتقان لدرجة معينة من اللغة اليابانية قد تُعفي المُتقدم من قضاء الفترة الأولى للمنحة في تعلم اللغة اليابانية.

ينقسم امتحان اللغة اليابانية إلى ثلاثة مستويات: مبتدئ ومتوسط ومتقدم. تحتوي جميع الكانجي في المرحلة الابتدائية على furigana فوقها (وال furigana هي مساعدة قراءة يابانية، تتكون من أحرف صغيرة أو مقطعية، تُطبع بجانب الكانجي أو غيرها من الشخصيات للإشارة إلى نطقها. تُعرف فوريجانا أيضًا باسم yomigana و rubi باللغة اليابانية)، بينما يحتوي المستوى المتوسط على بعض furigana، ولا يحتوي المستوى المتقدم على furigana فوق kanji. يتكون كل مستوى من قسم الاختيار من متعدد، وملئ الفراغات، وقسم لفهم القراءة.

الاختيار من متعدد له أربعة اختيارات للإجابة. كل سؤال موجز إلى حد ما. يحتوي جزء ملء الفراغ على نوعين من الأسئلة التي تختبر مهارات الكانجي لديك. في الجزء الأول، يجب أن تكتب الهيراغانا الصحيحة للكانجي المحدد، وفي الجزء الثاني، يجب عليك ملء كانجي الصحيح للهيراغانا المكتوبة. يحتوي الجزء الأخير من قسم القراءة على مقطع أطول مع أسئلة الاختيار من متعدد التي تليها. بينما يحتوي هذا القسم على فقرات قصيرة للمستوى الابتدائي، فإن المستوى المتقدم يكون أطول متبوعاً بأسئلة اختيار من متعدد.

ملاحظة 1: ستُستخدم نتيجة الامتحان للغة اليابانية كبيانات مرجعية لتحديد مكان الدراسة الجامعية وتعليم اللغة اليابانية لتقديمها عند وصول المتقدمين إلى اليابان.
ملاحظة 2: على وجه الخصوص، إذا كان مقدم الطلب ذو إتقان محدود في اللغة اليابانية يرغب في متابعة مجالات الدراسة مثل اللغويات اليابانية أو الأدب الياباني أو التاريخ الياباني أو القوانين اليابانية – الحقول التي تتطلب معرفة كافية باللغة اليابانية – فلن يتم اختياره كمستفيد من المنحة ما لم تكن هناك ظروف استثنائية.

نصائح يمكن اتباعها يوم الإمتحان

فيما يلي بعض النصائح من كتاب الدكتور أكرم مؤمن لامتحان التوفل، وهذه النصائح قد تفيد الطلاب في حالتنا هنا:

– أحضر معك تذكرة الدخول أو التصريح الرسمي وما يثبت شخصيتك، أحضر معك أيضاً قلمين أزرق وقلم رصاص وممحاة جيدة ونظيفة، وساعة يد (لا يسمح باحضار منبه).
-من غير المسموح أن تحضر أوراق أو طعام أو آلات حاسبة أو معاجم (أو أي كتب أخرى) أو أجهزة تسجيل أو كاميرات.
سؤال: هل لي أن أخمن الاجابات في الاختبار؟
-نعم، لا توجد عقوبة على الاجابات الخاطئة، لذلك لا تترك أي إجابة فارغة في ورقة الإجابات. ولكن التخمين له أساس وهو: تجنب الإجابات التي تجزم بأنها خاطئة ثم اختر ما تظن أنه الإجابة الصحيحة من بين ما تبقى من احتمالات. ويرى بعض المعلمين أنه إذا كانت لديك الكثير من الفراغات المتروكة دون إجابة وقارب الوقت على الانتهاء فيمكنك أن تحسن درجتك قليلاً بالثبات على نفس الخيار في كل ما تبقى من أسئلة لم تجب عليها.
-تأكد من أنك تعرف مسبقاً التوجيهات الخاصة بكل قسم من أقسام الاختبار.
-عليك أن تتعود على جو الاختبار، وأن تحاول الانتهاء من قراءة الأسئلة والاجابة عليها في وقت قصير.
-كن دقيقاً وسريعاً.

للاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات يمكن الاستفادة بشكل كبير من غروب (منحة MEXT اليابانية للسوريين) على الفيسبوك بإدارة الدكتور أحمد المنصور.

كما يمكن التعرف على تفاصيل أكثر متعلقة بالدراسة في الجامعات اليابانية عن طريق الكورس التالي المُقدم من جامعة طوكيو عبر منصة كورسيرا.

منحة MEXT
منحة MEXT

نُعيد التذكير إلى أنه من المفضل أن يقوم المتقدم بقراءة ملف تعليمات التقديم (Application Guidelines) الذي يحتوي على المعلومات الأساسية والشاملة المتعلقة بالمنحة البحثية.

كما يمكن التواصل عبر صفحة مدونة فرحان على الفيسبوك لطرح أي تساؤلات عن منحة MEXT. انقر هنا للوصول لصفحة مدونة فرحان على الفيسبوك

الفيديو التالي من قناة (Mr Bean) على اليوتيوب من ذاكرة التاريخ😅:

اذا أعجبتك المقالة واستفدت منها لا تنسى دعمنا من خلال مشاركتها عبر الفيسبوك، كما لا تنسى الاحتفاظ بالمقالة في قائمة المفضلة للعودة إليها لاحقاً.

المصادر

اختبار التوفل (بالورقة والقلم – بالحاسب الآلي – بالانترنت)، أكرم مؤمن، (2006).
mextipedia.wordpress.com
schoolynk.com

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

undefined

مقالة الإمتحان الكتابي لمنحة (MEXT) لطلاب الأبحاث بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s