منحة تشيفنينغ

منحة (Chevening)

منحة تشيفنينغ

تم فتح باب التقديم لمنحة تشيفنينغ يوم أمس (3/9/2020) للعام الدراسي (2021/2022) حيث ينتهي التقديم بتاريخ (3/11/2020). (مع ملاحظة أن المواعيد بالنسبة لبرامج الزمالة قد تختلف عن الموعد السابق).
-مدة المنحة: عام واحد.
-المنحة نوعان (ماجستير أو زمالة) وفي هذه المقالة سنتحدث عن منح الماجستير فقط.

جميع المعلومات التالية تم تجهيزها بالاعتماد على الموقع الرسمي للمنحة:
(www.chevening.org)

بداية يمكن متابعة صفحة مدونة فرحان على الفيسبوك للحصول على أحدث المقالات من خلال الرابط التالي:
https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan

منح الماجستير / Chevening

ماستر تشيفنينغ

المنحة لا تهتم بنوع المتقدم أو دينه أو عمره (حيث لا يوجد حد أعلى للعمر) أو أي عوامل أخرى، ما يهم هو قدرة المتقدم على تقديم طلب قوي يوضح أنه قادر على التفوق في دورة ماجستير مكثفة في المملكة المتحدة، وأن لديه رؤية واضحة لمستقبله، مجاله أو بلده.

ملخص الجدول الزمني للمنحة

الجدول الزمني chevening

سأقوم فيما يلي بذكر التسلسل الزمني للمنحة كما هو وارد في موقع المنحة الرسمي:
– (3 سبتمبر): فتح باب التقديم للمنحة: في هذه المرحلة يجب على المتقدم قراءة تعليمات التقديم بعناية ومن ثم القيام بالتقديم على المنحة.
– (3 نوفمبر): إغلاق باب التقديم للمنحة.
– (4 نوفمبر): تقييم أهلية الطلباة: بمجرد تقديم الطلب، تخضع الطلبات لفحص إلكتروني وفقاً لمعايير الأهلية للمنحة. ستتم إزالة أي طلبات تعتبر غير مؤهلة من عملية الاختيار.
– (منتصف نوفمبر إلى ديسمبر): تقوم لجان القراءة المستقلة بتقييم جميع الطلبات المؤهلة، ثم يتم إعادة الطلبات وتصنيفاتها إلى السفارة البريطانية / المفوضية العليا.
– (بداية إلى منتصف فبراير 2021): ظهور نتائج تقييم الطلبات وأسماء من سيتم دعوتهم للمقابلة.
– (22 فبراير): آخر موعد لتقديم توصيتين (مرجعين) بالإضافة إلى وثائق التعليم.
– (1 مارس إلى 30 أبريل): القيام بالمقابلات من قبل القنصليات والمفوضيات العليا.
– (بداية إلى منتصف يونيو/ حزيران): إعلان نتائج المقبولين في المنحة.
– (15 يوليو/ تموز): آخر يوم لتقديم خطاب قبول (واحد على الأقل) غير مشروط من جامعة في المملكة المتحدة.
– (سبتمبر وأكتوبر 2021): بداية الدراسة في المملكة المتحدة.

بعد ذكر التسلسل الزمني بشكل مختصر سننتقل لذكر النقاط السابقة بشيء من التفصيل:

المؤهلات

المؤهلات chevening

سيتم رفض أي طلبات غير متوافقة مع المؤهلات، لذا ينبغي التأكد جيداً من استيفاء الشروط المطلوبة للتقديم، حيث يشترط في المتقدم للمنحة أن يحقق ما يلي:
-أن يكون مواطناً لإحدى المناطق أو الدول المقبولة من قبل منحة تشيفنينغ.
-العودة لبلد المواطنة الأصلي لعامين (كحد أدنى) بعد انتهاء المنحة.
-الانتهاء من جميع المواد لدرجة البكالوريوس والتي ستمكن المتقدم من الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا في إحدى جامعات المملكة المتحدة بحلول الوقت الذي يقدم فيه طلبه. وهذا يعادل عادةً درجة الشرف الثانية العليا 2:1 في المملكة المتحدة ولكن قد تختلف بناءً على الدورة الدراسية واختيار الجامعة.
-امتلاك عامين خبرة عمل بحد أدنى (ما يعادل 2800 ساعة).
-التقديم لثلاثة برامج (كورسات) مختلفة (مقبولة من قبل المنحة) والحصول على قبول غير مشروط من أحدها بحلول (15/7/2021) كحد أقصى.

التقديم للبرامج

سيكون على المتقدم أن يختار ثلاثة برامج ماجستير مختلفة. حيث يمكن أن يتم اختيار ثلاثة برامج مختلفة ضمن نفس الكلية أو ثلاثة برامج متشابهة في ثلاثة كليات بحد اقصى.
-يجب على المتقدم أن يختار البرامج الثلاثة بعناية فهو لن يستطيع أن يغير الرغبات بمجرد تأكيد طلب التقديم (إلا في حالات استثنائية). يجب التقديم بشكل منفصل لكل رغبة من الرغبات الثلاثة مباشرة عبر الجامعة مع التأكيد أنه من المفضل أن يقوم المتقدم بالتقديم باكراً للجامعة لتحصيل قبول غير مشروط.
-تنصح إدارة المنحة المتقدمين باختيار ثلاثة برامج متشابهة ضمن ثلاثة جامعات مختلفة لزيادة فرص القبول في أحد البرامج. مع ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن تتشابه أسماء البرامج تماماً وإنما أن تتشابه في المحتوى، ويجب أيضاً أن يختار المتقدم رغبات تعكس أهدافه المهنية الحالية والمستقبلية.

لكي تكون البرامج مقبولة ومؤهلة للقبول في المنحة يُشترط فيها ما يلي:
-أن يكون برنامج بدوام كامل (full-time).
-أن يبدأ في الفصل الخريفي (غالباً ما يكون سبتمبر أو أكتوبر).
-ماجستير تعليمي (Taught master’s) وليس ماجستير بحثي (research-focused MRes programmes).
-يترتب عليه الحصول على شهادة ماجستير.
-أن يكون ضمن المملكة المتحدة.

لا يمكن أن يكون البرنامج:
-جزئي (part-time).
-تعليم عن بعد.
-مدته أقل من (9شهور).
-مدته أكثر من (12 شهر).
-برنامج (PhD) أو (DPhil).
-يتضمن تعليم خارج المملكة المتحدة لفترة زمنية أكثر من شهر.

يرجى ملاحظة أنه يوجد سقف لرسوم ماجستير إدارة الأعمال (MBA) يتم تطبيقه على برامج ماجستير إدارة الأعمال التي تتطلب منك تغطية أي تكلفة إضافية تزيد عن 18000 جنيه إسترليني.

خبرة العمل

خبرة العمل chevening

يجب على المتقدم أن يكون متأكد من امتلاكه الحد الأدنى من الخبرة العملية المطلوبة للتقديم على المنحة، حيث يجب أن يمتلك المتقدم خبرة عملية لمدة عامين على الأقل (2800 ساعة عمل) وهذا يمكن أن يشمل: (التوظيف بدوام كامل، بدوام جزئي، الأعمال التطوعية، التدريب الداخلي المدفوع أو غير المدفوع، العمل الحر Freelancing) ضمن أي مجال وفي أي بلد.
-يمكن أن تتضمن الخبرة العملية السابقة خبرات المتقدم قبل أو خلال أو بعد التخرج من الجامعة (باستثناء الأعمال الإلزامية التي تتطلبها الدرجة الجامعية أو ما بعد الجامعية).
-ليس بالضرورة أن تكون الخبرة العملية ضمن فترة متواصلة، حيث يمكن للمتقدم تقديم خبرات عملية بعدد (15) فترة زمنية كحد أقصى.
-سيتم حساب عدد ساعات العمل من خلال ضرب عدد أسابيع العمل بعدد ساعات العمل في كل أسبوع، يتكون أسبوع العمل من 35-60 ساعة وسنة العمل تتكون من 40-50 أسبوع، وعليه فإن أي طلب يتجاوز الحد الأعلى لساعات العمل سيعتبر غير مؤهلاً.
-ليس بالضرورة أن ترتبط خبرات العمل المقدمة بالمجال الدراسي الذي يتم التقديم إليه، مع ملاحظة أنه في حال تباينت خبرات العمل مع المجال الدراسي فيجب توضيح أسباب تغيير المسار المهني، وبالتالي من الأفضل هنا توافق الخبرات العملية المقدمة مع المجال الدراسي المطلوب.
-ليس مطلوباً من المتقدم تقديم أية مستندات أو وثائق تثبت الخبرات الوظيفية.

نظام التقديم الإلكتروني

يجب تقديم جميع الطلبات للمنحة عبر نظام التقديم الإلكتروني حصراً، حيث سيتم استخدام هذا النظام بشكل متكرر خلال المراحل المختلفة للمنحة سواء لمعرفة حالة التقديم أو استكمال المستندات المتبقية المطلوبة من قبل المنحة، وهذه بعض النصائح عند استخدام منظومة التقديم الإلكترونية:
-من المفضل استخدام حاسوب مكتبي أو لابتوب مزود بمتصفح (غوغل كروم).
-من المفضل إكمال عملية التقديم في وضعية نافذة كاملة (full-sized) للشاشة مما يسهل من القراءة والتعامل مع الصفحات الظاهرة في الشاشة.
-لا تستخدم أزرار “للخلف” و”الأمام” ضمن المتصفح لأنها ستوجهك إلى خارج منظومة التقديم وستفقد جميع الأعمال غير المحفوظة. استخدم القوائم الموجودة ضمن صفحات نموذج التقديم للإنتقال بين الصفحات.
-احتفظ باسم المستخدم وكلمة المرور.
-هناك حد أدنى (100 كلمة) وحد أعلى (500 كلمة) لعدد كلمات الإجابات ضمن نموذج التقديم، وبالتالي يجب التأكد من الإلتزام التام بها وإلا لن يتم الأخذ بها في الحسبان.
-لا يوجد حفظ تلقائي ضمن المنظومة، تأكد من حفظ كل خطوة تقوم بها. مدة الجلسة ضمن المنظومة (60) دقيقة بعدها يتم الخروج من المنظومة تلقائياً وسيفقد المتقدم أي بيانات لم يقم بحفظها. كما يمكن القيام بتعبئة البيانات على عدة جلسات وليس بالضرورة في جلسة واحدة.
-لا تقم بنسخ الإجابات من أي مصدر آخر لأن المنظومة تستخدم أدوات الكشف عن أي انتحال. يجب التأكد أن المعلومات التي تقوم بإدخالها أصيلة ومن عملك الخاص.
-استخدم اللغة الإنجليزية حصراً لإتمام التقديم ضمن المنظومة.
-لا تقم بتقديم الطلب بشكل نهائي إلا عند التأكد من أنه يستوفي جميع الشروط المطلوبة. بمجرد تقديم الطلب لا يمكنك القيام بأي تعديلات عليه إلا بما يتعلق بمعلومات التواصل والمسنتدات المطلوب تحميلها لاحقاً. وفي حال رغبة المتقدم بسحب الطلب يمكنه ذلك مع توضيح الأسباب، علماً أنه في هذه الحالة لا يمكنه تقديم طلب جديد إلا عند فتح التقديم مجدداً في العام القادم.

الموصين (رسائل التزكية)

يجب على المتقدم توفير اسمي اثنين من الموصين خلال عملية التقديم الإلكتروني في المرحلة الاولى، وفي حال تم قبول أهلية الطلب الإلكتروني فيجب على المتقدم أن يرفع رسالتي توصية ضمن المنظومة الإلكترونية بموعد أقصاه (22 فبراير 2021)، ومن ثم قد تقوم القنصلية بالتواصل مع الموصين في مراحل لاحقة للتأكد من المعلومات.

المقابلة الشخصية

سيتم إبلاغ الناجحين في المراحل السابقة عبر البريد الإلكتروني بأهليتهم لحضور المقابلة الشخصية، حيث ستمتد فترة المقابلات من 1 مارس حتى 30 أبريل، كما سيتم إبلاغ المقبولين بتعليمات متعلقة بكيفية حجز دور للمقابلات حيث يعتمد ترتيب المقابلات على من يقوم بالحجز أولاً، وبمجرد تأكيد المتقدم لدوره سيتلقى بريداً إلكترونياً بموعد المقابلة والذي لا يمكن تغيير.
-سيتم إجراء المقابلات في مكان بلد تقديم الطلب، وفي حالات استثنائية بمكن عمل مقابلات عبر سكايب للمتقدمين.
-قبل إجراء المقابلات وبحلول تاريخ 22 فبراير ينبغي على المتقدمين الإنتهاء من رفع الوثائق التالية: (الوثائق الدراسية، رسالتين توصية، ملخص مختصر يشرح به المتقدم معلومات أكثر عن نفسه).
-يجب على المتقدم إحضار وثائق التعريف كجواز السفر والهوية عند الحضور للمقابلة، كما يمكن أن يُطلب من المتقدم إحضار وثائق إضافية (سيتم إبلاغه عبر البريد الإلكتروني بذلك).
-سيتم إجراء المقابلة باللغة الإنجليزية من قبل ممثلين عن القنصلية، حيث سيتم طرح العديد من الأسئلة حول المعلومات التي قدمها المتقدم في طلب التقديم مثل التطلعات المهنية والدراسية للمتقدم وكيف يمكن للمنحة أن تساعد المتقدم في تحقيق هذه التطلعات، بالإضافة إلى طرح أسئلة متعلقة بالبرامج الدراسية التي اختارها المتقدم.
-سيتم إبلاغ المتقدمين بنتائج المقابلات من بداية إلى منتصف يونيو/ حزيران، وهنا يجب ملاحظة أنه لا يجب على المتقدمين انتظار نتائج المقابلات للتقديم على البرامج الدراسية، وإنما يُفضل القيام بالتقديم على البرامج الدراسية بأبكر وقت حتى قبل ظهور نتائج المقابلات، وفي حال تحصيل أي قبول غير مشروط يجب رفعه للمنظومة الإلكترونية بأقرب وقت.

معايير اللغة

تمت إزالة تحقيق شرط اللغة الإنجليزية للتقديم للمنحة بدءاً من 2020/2021 فصاعداً، مع التنويه أنه يجب تلبية جميع الشروط المطلوبة للبرامج المختارة وتأمين قبول غير مشروط بحلول الموعد النهائي للمنحة.

المزايا المالية لمنحة CHEVENING

منحة (Chevening) هي منحة ممولة بالكامل حيث توفر المنحة العديد من المزايا المالية والتسهيلات التي يتم تحديدها للمتقدم بخطاب القبول النهائي للمنحة. غالباً ما يتم تزويد المتقدم المقبول ببطاقة نقدية من قبل القنصلية أو الجهة المختصة قبل وصوله إلى المملكة المتحدة وفتحه لحساب مصرفي والذي سيستفيد المتقدم من خلاله بباقي المزايا (يتم أيضاً نقل أي مبالغ متبقية في البطاقة إلى الحساب المصرفي في شهر نوفمبر).

سيحصل المقبول بالمنحة على المزايا التالية:

-تكلفة طلب تصريح الدخول (التأشيرة) للمتقدم فقط.
-بدل الوصول: يغطي بدل الوصول أي نفقات يتم تكبدها عند السفر إلى المملكة المتحدة. يمكن استخدام هذا البدل لتغطية أي متطلبات أمتعة زائدة بالإضافة إلى تكلفة الانتقال من المطار إلى الجامعة ورسوم التسجيل لدى الشرطة إذا لزم الأمر.
-راتب شهري (stipend): لم يحدد موقع المنحة الرسمي أي مبلغ معين للراتب لأنه يختلف من برنامج لآخر ومن منطقة لأخرى، ولكن أشار الموقع إلى أن الغرض من الراتب هو تغطية تكاليف المعيشة المعقولة في المملكة المتحدة أثناء الدراسة بدوام كامل ويتم حسابه لتغطية النفقات الأساسية فقط. وتشمل هذه النفقات الإقامة والوجبات والنفقات الشخصية وفاتورة الهاتف والسفر اليومي وأي دورة تدريبية تتطلب نفقات، كما يمكن استخدام الراتب لتغطية تكلفة الوصفات الطبية وعلاج الأسنان وأخصائيي البصريات (عادة ما يكون هاذا الراتب أعلى في لندن والمناطق المحيطة بها لتغطية الفرق في الأسعار المرتفعة مقارنة مع باقي المناطق).
-تذاكر السفر.
-مساهمة تصل إلى 75 جنيهاً إسترلينياً لاختبار السل.
-كامل الرسوم الدراسية والامتحانات والمختبرات (مع التذكير بشرط الحد الأعلى لبرامج MBA البالغ 18000 جنيه حيث سيدفع الطالب المقبول أي تكاليف تتجاوز هذا المبلغ).
-قروض قصيرة الأجل (في حالات استثنائية).


يمكن استخدام الروابط التالية للحصول على كامل التفاصيل المتعلقة بالمنحة من الموقع الرسمي للمنحة:

-يمكن استخدام خاصية البحث عن البرامج الدراسية المناسبة بالضغط هنا.
-يمكن التعرف على ملاحظات إضافية حول البرامج الدراسية بالضغط هنا.
-يمكن التعرف على تعليمات التقديم ضمن المنظومة الإلكترونية بالضغط هنا.
-يمكن معرفة التفاصيل الكاملة حول موضوع التوصية بالضغط هنا.
-يمكن معرفة التفاصيل الكاملة حول موضوع المقابلات بالضغط هنا.
-كما يمكن الحصول على نصائح إضافية حول القيام بالمقابلات بالضغط هنا.
-يمكن التعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالمزايا المالية للمنحة بالضغط هنا.
-يمكن الاطلاع على قائمة الأخطاء الشائعة بالضغط هنا.
-يمكن الاطلاع على التسلسل الزمني للمنحة بالضغط هنا.
-يمكن البحث والإطلاع على الاستفسارات الأكثر تداولاً بالضغط هنا.

يمكن بدء التقديم على المنحة من الرابط التالي:
(https://chevening.smartsimpleuk.com/s_Login.jsp).

🎓بالتوفيق للجميع🎓

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

undefined

مقالة منحة (Chevening) بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆

أتمنى لكم وقتاً ممتعاً🙋🏻‍♂️

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s