جيرو هوريكوشي

مهندس طيران ياباني ولد في فوجيوكا، غونما عام 1903. تخرَّج هوريكوشي من قسم هندسة الطيران المُستحدث وقتها في جامعة طوكيو ليبدأ العمل في شركة ميتسوبيشي التي أصبحت لاحقاً تُعرف باسم (ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، مصنع الطائرات في Nagoya). عمل هوريكوشي في البداية على مشروع طائرة ميتسوبيشي (1MF10) وهي طائرة اختبارية لم تدخل في مرحلة التصنيع لاحقاً، إلا أن الدروس المُتعلَّمة من تجارب هذه الطائرة قادت هيوكوشي إلى تطوير طائرة ميتسوبيشي (A5M) التي دخلت مرحلة التصنيع الواسع عام 1936.

في عام 1937 بدأ هوريكوشي وفريقه بالعمل على تصميم طائرة أحدث (ميتسوبيشي زيرو A6M) والتي بدأت الطيران عام 1940 وشاركت لاحقاً بالحرب العالمية الثانية. بعد نهاية الحرب ترك هوريكوشي مصنع ميتسوبيشي ليبدأ العمل كمحاضر في مراكز البحوث والتعليم، حيث عمل كمحاضر في كلية هندسة الطيران والفضاء في جامعة طوكيو من 1963 إلى 1965، ثم أستاذاً في أكاديمية الدفاع الوطني من 1965 إلى 1969، ثم أستاذاً في كلية الهنسة في جامعة (Nihon) عامي 1972-1973. في عام 1956 شارك هوريكوشي في تأليف كتاب حول طائرة (زيرو) مع (أوكوميا ماساتاكي) وهو جنرال في قوات الدفاع الجوي الذاتي اليابانية وأحد قادة الأفواج البحرية المسؤولة عن طائرات (زيرو) خلال الحرب العالمية الثانية، هذا الكتاب الذي تم نشره لاحقاً في الولايات المتحدة تحت عنوان (Zero: The Story of Japan’s Air War in the Pacific)، وفي فترة السبعينات من القرن الماضي عمل هوريكوشي مستشاراً لمجلس كبار مُتعاقدي الطيران في اليابان، كما زار الولايات المتحدة لاحقاً.

هيروكوشي ضمن برنامج في التلفزيون الياباني

في قائمة الشرف لخريف عام 1973، حصل هوريكوشي على وسام الشمس المشرقة من الدرجة الثالثة تقديراً لإنجازاته. نُشرت مذكراته المتعلقة بتطوير طائرة (Zero) في اليابان عام 1970، وترجمتها مطبعة جامعة واشنطن تحت عنوان (Eagles of Mitsubishi: The Story of the Zero Fighter)، والتي نُشرت باللغة الإنجليزية عام 1981. توفي هوريكوشي بسبب الالتهاب الرئوي في مستشفى بطوكيو في 11 يناير 1982 عن عمر يناهز 78 عاماً تاركاً وراءه خمسة أبناء.

The Wind Rises

فيلم أنمي ياباني وفانتازيا تاريخية، كتبه وأخرجه هاياو ميازاكي وأنتجه (توشيو سوزوكي). قصة الفيلم مأخوذة من مانجا تحمل نفس العنوان والتي بدورها مأخوذة من قصة قصيرة للكاتب الياباني تاتسو هوري وكذلك سيرة حياة جيرو هوريكوشي. والفيلم هو سيرة (مفترضة) لجيرو هوريكوشي، مصمم المقاتلة اليابانية ميتسوبيشي زيرو التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية، والذي كان يحلم بالطيران منذ صغره، ولأنه لم يستطع أن يصبح طياراً بسبب مشاكل في عينيه قرر المبادرة والسعي لتحقيق حلمه في أن يصبح مهندساً للطيران مُقتدياً بمثله الأعلى، مصمم الطائرات الإيطالي المشهور “كابروني”، كما يلتقي بفتاة اسمها ” ناهوكو ” ستغيّر مسار حياته كلياً. يتضمن الفيلم أيضاً أغنية “Hikōki-gumo” التي صدرت عام 1973 للمغنية وكاتبة الأغاني (Yumi Matsutoya)، حيث أوصى المنتج سوزوكي بـ “Hikōki-gumo” لميازاكي في ديسمبر 2012 عندما شعر أن كلمات الأغاني تشبه قصة (The Wind Rises).

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

المصدر: wikipedia


مقالة جيرو هوريكوشي بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – الترخيص بالمثل 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆