انتهاء دعم (flash player)

ماكروميديا فلاش هي منصة متعددة الوسائط من إنشاء شركة ماكروميديا والتي أصبحت لاحقاً مُلكاً لأدوبي سيستمز، تُستخدم هذه المنصة لإنشاء الرسوم المتحركة وكذلك لإضافة الصور المتحركة والتفاعلات على صفحات الويب وبث الفيديو كما في يوتيوب والإعلانات. ففي عام 1996 قامت شركة (Macromedia) بالاستحواذ على مشروع برنامج (FutureSplash)، ومن ثم قامت بإعادة تصميمه وتوزيعه تحت مسمى (Macromedia Flash 1.0). والفلاش هو نظام يتكون من قسمين، القسم الأول هو برنامج فلاش لتحرير الرسوميات (Macromedia Flash)، والقسم الثاني هو مشغل فلاش (Macromedia Flash Player). وفي عام 2000، تم تطوير أول إصدار رئيسي من (ActionScript) حيث تم إصداره باستخدام برنامج (Flash 5)، ليصدر بعدها تطويرات إضافية مع برنامجي (Flash MX 2004) و (Flash 8). وفي نهاية العام 2005 قامت شركة أدوبي (Adobe) بالاستحواذ على شركة (Macromedia) وكامل برامجها: (Flash)، (Dreamweaver)، (Shockwave)، (Fireworks) و (Authorware). قامت (Adobe) لاحقاً بإصدار تحديثات للفلاش تحت مسميات مختلفة وصولاً إلى نهاية عام 2020 عندما قامت أدوبي بإيقاف دعم الفلاش بلاير نظراً لوجود ثغرات أمنية. وقامت شركة Adobe بايقاف إمكانية تحميل البرنامج على موقعها كما قامت بتقديم نصيحة بعدم تحميله من المواقع الاخرى وتم إيقاف دعمه من طرف جميع متصفحات الإنترنت تقريباً ومن أشهرها جوجل كروم، واعتباراً من فبراير 2021، قامت جميع المتصفحات الرئيسية المدعومة بحظر Flash دون القدرة على تشغيله (مع وجود بعض الاستثناءات)، وأيضاً بات من غير الممكن تشغيل أي ملفات فلاش على أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10. وهنا واجه المستخدمين والمطورين مخاطر فقدان مشاريع فلاش بشكل نهائي، وعليه ظهرت بعض المشاريع مثل (Flashpoint) منذ بداية عام 2018 والذي يهدف للحفاظ على أكبر عدد ممكن من عروض الفلاش، حتى لا تضيع بمرور الزمن. حيث وفَّر المشروع أكثر من 70000 لعبة و 8000 رسم متحرك تعمل على 20 منصة مختلفة. (المصادر: ويكيبيديا، موقع bluemaxima)

بدأت تجربتي مع النسخ المختلفة من برنامج (Macromedia Flash) في الفترة من 2002 إلى 2012، ففي عام 2004 قُمتُ بتصميم أول موقع لي لنشره على الإنترنت، وقتها تضمَّن الموقع عِدَّة أقسام، منها قسم مُخصَّص للمواضيع المتعلقة بالطيران🛩، وقسم آخر تضمَّن عشرات الفلاشات التي قُمتُ بتصميمها باستخدام برنامج (Macromedia Flash5) حيث تضمَّنت هذه الفلاشات بعض عروض الفلاش البسيطة التي تشرح عدة مواضيع مثل: طريقة عمل محرك الطائرة النفاثة، حركات الطائرة الأساسية، منظومة القذف في الطائرة الحربية، أهم أنواع الطائرات الحربية، وكذلك لعبتا طيران بدائيتان والكثير من العروض والشروح المختلفة، وقد بلغ العدد الكلي للفلاشات حتى عام 2012 أكثر من (100) فلاش، لم يتبقى منها لدي إلا عدد قليل، ولذلك سأقوم بتحميلها وإتاحتها عبر هذه المدونة من خلال الرابط التالي:

تحميل الفلاشات ومُشغِّل الفلاش

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

undefined
مقالة انتهاء دعم Flash Player بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆