منحة الحكومة الألمانية DAAD

تقوم الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) بتوفير تشكيلة واسعة من البرامج الدراسية باللغتين الإنجليزية والألمانية والتي تهدف إلى تعليم وتجهيز قادة المستقبل وتوفير أفضل الفرص الدراسية والبحثية ومساعدة الدول النامية على تأسيس نظم جامعية متقدمة. وقد تم تأسيس هذه الهيئة عام (1925) ويقع مقرها الرئيسي في مدينة (بون)، ويبلغ عدد موظفيها ما يقارب (900) موظف، كما بلغت ميزانيتها عام (2019) حوالي (594) مليون يورو، ومنذ تأسيسها قامت هذه الهيئة بتمويل ما يقارب (2.6) مليون باحث داخل وخارج ألمانيا، وتعتمد الهيئة على شبكة واسعة من المكاتب الإقليمية ومراكز المعلومات في حوالي (60) بلد حول العالم.

شعار منظمة (DAAD) هو: (Change by Exchange)، أي “التغيير عن طريق التبادل”، حيث يعني “التغيير” الترحيب بالتحديات المستقبلية والمشاركة في تشكيلها، أما التبادل فيهدف لتعزيز التفاهم بين البلدان والأفراد ويساعد على تأمين السلام، كما تساعد النتائج العلمية الجديدة على مواجهة التحديات العالمية _بما يتوافق مع أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة_ ويساهم التعاون في التقدم السياسي والاجتماعي.

متطلبات منحة (DAAD)

-المنحة مخصصة للطلاب الذين يرغبون في إكمال برنامج دراسي بدوام كامل مع حضور إلزامي في ألمانيا.
-يجب أن يكون المتقدم لدرجة الماجستير حاصلاً على شهادة البكالوريوس ضمن السنوات الست الماضية.
-امتلاك خبرة مهنية لمدة عامين على الأقل.
-قد تكون هناك متطلبات خاصة باللغة الإنجليزية أو الألمانية وذلك تبعاً لمتطلبات البرنامج الدراسي المُختار.
-تقديم طلب/ات للجامعة/ات التي يرغب المتقدم بإكمال الدراسة فيها.
-يجب تقديم طلب إلكتروني عبر بوابة التقديم الخاصة بالمنحة، حيث يتضمن طلب التقديم: المعلومات الشخصية الخاصة بالمتقدم، معلومات التواصل، معلومات حول الدراسة السابقة، معلومات حول البرامج الدراسية التي سيتم التقدم لها، مهارات اللغة، الخبرات المهنية، الأهداف المهنية المستقبلية.
-الوثائق الدراسية مترجمة، رسالة دافع (موقعة بخط اليد)، مقترح بحثي (إن كان مطلوباً)، رسالة توصية، سيرة ذاتية على النمط الأوروبي (موقعة بخط اليد).

رسالة الدافع

يجب تقديم رسالة دافع بحد أقصى (3) صفحات يشرح فيها المتقدم الأسباب الشخصية والمهنية لرغبته في الدراسة في ألمانيا، حيث يجب أن تتضمن رسالة الدافع ما يلي: الخلفية الأكاديمية للمتقدم، مهاراته ومعارفه. بعبارة أُخرى: معلومات عن دراسته السابقة (الدرجة العلمية وعدد الفصول…)، الخبرات المهنية، مهارات اللغة، الإنجازات والجوائز. كذلك يجب كتابة أسباب اختيار البرنامج الدراسي والجامعة وتوقّعات المتقدم الشخصية والأكاديمية والمهنية (الأهداف المستقبلية).

المقترح البحثي

يجب تحضير مقترح بحثي (إن كان مطلوباً) دقيق يوضح فيه المتقدم تفاصيل المشروع البحثي الذي ينوي العمل عليه خلال فترة المنحة وهذا يتضمن: المجال العام للبحث، تساؤلات البحث، أهداف البحث، المساهمة العلمية للبحث (الأهمية العلمية)، أساليب جمع البيانات، الصعوبات المتوقعة المتعلقة بعملية جمع البيانات، المراجع المقترحة التي سيتم استخدامها.

رسالة التوصية

يجب أن تكون مكتوبة من قِبل أستاذ جامعي (أي حاصل على درجة الدكتوراه)، ويجب أن تتضمن رسالة التوصية إنجازات المتقدم الأكاديمية ومزاياه الشخصية والأكاديمية وكذلك أهمية المنحة لتوجهاته المهنية والاكاديمية المستقبلية.

العمل أثناء الدراسة

يمكن للطالب أن يعمل بدوام جزئي بعد حصوله على موافقة من إدارة المنحة وكذلك موافقة المشرف الأكاديمي أو منسق البرنامج الدراسي، أيضاً يجب أن لا يتعارض العمل مع الهدف الأساسي من المنحة، كما سيتم خصم الدخل الذي يتجاوز (450) يورو شهرياً من راتب المنحة الشهري.

المزايا المالية للمنحة

-راتب شهري: (طلاب الماجستير: 850 يورو)، (طلاب الدكتوراه: 1200 يورو).
-تأمين صحي.
-قد يتم تغطية تكاليف السفر.
-سكن مجاني.
-بدل بحث لمرة واحدة.
-لا تغطي منحة (DAAD) الرسوم الجامعية، وبالرغم من أن معظم الجامعات الألمانية لا تفرض رسوم دراسية (أي مجانية) إلا أن هناك برامج دراسية وجامعات تفرض رسوم على الطلاب، وهنا يجب على المتقدم لأي برنامج دراسي أن يتأكد ما إذا كان هذا البرنامج مجاني أو مدفوع.
-ضمن ظروف معينة، قد يستفيد المتقدم من مزايا إضافية (بدل نقدي وتأمين) إذا رغب باصطحاب أسرته في حال كانت فترة المنحة أكثر من (6) أشهر. أما إذا كانت فترة المنحة لا تتجاوز (6) أشهر فلن يحصل المتقدم على أي دعم مالي إضافي لأسرته.

روابط مفيدة

-يمكن الوصول لقاعدة بيانات البرامج الدراسية والتقديم عليها بالضغط هنا.
-برامج تمويل للفنانين والموسيقيين الموهوبين من هنا.
-منظمات تقدم دعم إضافي للطلاب المتميزين من هنا.
-الإجابة على الأسئلة الأكثر تداولاً من هنا.

يمكن بدء التقديم على المنحة من الرابط التالي:
(https://www.mydaad.de/en/)

🎓بالتوفيق للجميع🎓

المصادر:

daad.de
studying-in-germany.org
daadscholarship.com

منح دراسية
النوع: كتاب (pdf) لأهم المنح الدراسية العالمية
مُتاح عبر “مدونة فرحان”
سنة النشر: 2021

*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام، حيث سيتم إرسال الكتاب عبر البريد الإلكتروني المسجل به.

undefined
مقالة منحة الحكومة الألمانية DAAD بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 4.0 دولي.

تابع صفحة المدونة على فيسبوك للحصول على كل جديد

🥇https://web.facebook.com/Mohanad.Alfarhaan🏆

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s